]عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة[/color] []يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا [/color]
]او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي[/color]
]سنتشرف بتسجيلك[/color]
شكرا
ادارة/color] k]المنتدي



 
الرئيسيةالبوابهبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اسمي زياد شريف يارب كلماتي تنال اعجابكم
الثلاثاء 21 أغسطس 2018 - 7:47 من طرف Ziad

» اسمي زياد شريف انا بطلب الدعم من تشجيعكمnياريت كلماتي تنال اعجابكم
الثلاثاء 21 أغسطس 2018 - 7:36 من طرف Ziad

» اسمي زياد شريف اول اغنيه يارب تعجبكمnوهي مسجله في الشعر العقاري
الثلاثاء 21 أغسطس 2018 - 7:04 من طرف Ziad

» كداب كبير تاليف ملاك الحب
الثلاثاء 21 أغسطس 2018 - 7:02 من طرف Ziad

» عوووودة مرة اخرى
الأربعاء 8 أغسطس 2018 - 0:29 من طرف EnG-ayMan aShaEr

» مقال رائع لباسم يوسف
الأحد 28 يوليو 2013 - 17:41 من طرف kashooo

» دعاء دخول رمضان
الجمعة 20 يوليو 2012 - 4:02 من طرف night angle

» أوعــدنـــــــــى
الخميس 19 يوليو 2012 - 6:24 من طرف عمر رحيل

» يمكن فى يوم
الأحد 15 يوليو 2012 - 10:46 من طرف عمر رحيل

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
night angle
 
kashooo
 
nore
 
c'est la vie
 
الاسطورة
 
hema
 
ÞŘїήĈξŝ..ŞǿŚǾ
 
loooda77
 
M.T.M
 
baskota
 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 52 بتاريخ الأحد 24 أبريل 2016 - 19:44

شاطر | 
 

 شرح حديث لا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالله السيد
عضو فضى
عضو فضى
avatar


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 100
نقاط : 208
العمر : 18
تاريخ التسجيل : 15/09/2011

مُساهمةموضوع: شرح حديث لا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل   الأحد 25 سبتمبر 2011 - 14:07

شرح حديث لا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل





عن أبي هريرة رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : { إن الله تعالى قال : من عادى لي وليّاً

فقد آذنته بالحرب ، وما تقرب إليّ عبدي بشيء أحب إليّ مما افترضته عليه ، ولا يزال عبدي يتقرب إليّ بالنوافل

حتى أحبه ، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به ، وبصره الذي يبصر به ، ويده التي يبطش بها ،

ورجله التي يمشي بها ، ولئن سألني لأعـطينه ، ولئن استعاذني لأعيذنه } .



[رواه البخاري:6502] .



{ شرح الحديث .. }





قوله : { إن الله تعالى قال : من عادى لي وليّاً فقد آذنته بالحرب } هذا الحديث حديث قدسي لأن النبي

رواه عن ربه وكل حديث رواه النبي عن ربه يسمى عند العلماء حديثاً قدسياً . المعاداة ضد الموالاة ،

والولي ضد العدو وأولياؤه سبحانه وتعالى هم المؤمنون المتقون ودليله قوله تعالى: { أَلَا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ

وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ (62) الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ } [يونس62-63] .



وقوله : { آذنته } يعني : أعلمته أي : إني أعلنت الحرب ، فيكون من عادى ولياً من أولياء الله فقد آذن الله تعالى

بالحرب وصار حرباً لله ، ثم ذكر تبارك وتعالى أسباب الولاية فقال : { وما تقرب إليّ عبدي بشيء أحب إلى مما افترضته

عليه } يعني : ما عبدني أحد بشيء أحب إلى مما افترضته عليه لأن العبادة تقرب إلى الله سبحانه وتعالى

فمثلاً ركعتان من الفريضة أحب إلى الله من ركعتين نفلاً ، ودرهم من زكاة ، أحب إلى الله من درهم صدقة ،

حج فريضة أحب إلى الله من حج تطوع ، صوم رمضان أحب إلى الله من صوم تطوع ،

وهلم جرى ولهذا جعل الله تعالى الفرائض لازمة في العبادة مما يدل على آكاديتها ومحبته لها .



{ ولا يزال عبدي يتقرب إليّ بالنوافل } يعني : الفرائض والفعل { لا يزال } يدل على الاستمرار يعني : ويستمر

{ عبدي يتقرب إليّ بالنوافل } يعني : بعد الفرائض حتى أحبه الله ، { حتى } تحتمل هنا الغاية وتحتمل التعليل

فعلى الأول يكون المعنى : أن تقربه إلى الله يوصله إلى محبة الله ، وعلى الثاني يكون المعنى :

لا يزال يتقرب إليّ بالنوافل ويكون هذا التقرب سبباً لمحبته والغاية واحدة .



{ فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به } أي : سددته في كل ما يسمع فلا يسمع إلا ما فيه الخير له وليس المعنى

أن الله يكون سمع الإنسان لأن سمع الإنسان صفة من صفاته أي : صفات الإنسان محدث بعد أن لم يكن ،

وهو صفة فيه أي : في الإنسان وكذلك يقال في { بصره الذي يبصر به } أي : أن الله فيما يرى إلا ما كان فيه خير

ولا ينظر إلا إلى ما كان فيه خير .







ويده التي يبطش بها } يقال فيها ما سبق في السمع أي : أن الله تعالى يسدده في بطشه وعمله بيده

فلا يعمل إلى ما فيه الخير .



{ ولئن سألني } أي : دعاني بشيء وطلب مني شيئا { لأعطينه } .



{ ولئن استعاذني لأعيذنه } فذكر السؤال الذي به حصول المطلوب ، والاستعاذة التي بها النجاة من المهروب

وأخبر أنه سبحانه وتعالى يعطي هذا المتقرب إليه بالنوافل يعطيه ما سأل ويعيذه مما استعاذ .



من فوائد الحديث : وأعني الحديث الثامن والثلاثين فيه فوائد أولا : إثبات الولاية لله عز وجل أي : أن لله تعالى أولياء

وهذا قد دل عليه القرآن الكريم قال الله تعالى: { أَلَا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ (62)

الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ } [يونس:63،62] .



ومن فوائد الحديث : كرامة الأولياء على الله حيث كان الذي يعاديهم قد آذن الله بالحرب .



ومن فوائد هذا الحديث : أن معاداة أولياء الله من كبائر الذنوب لأن الله جعل ذلك إيذانا بالحرب .



ومن فوائد الحديث : أن الفريضة أحب إلى الله من النافلة لقوله: { وما تقرب إليّ عبدي بشيء أحب إليّ مما افترضته عليه } .



ومن فوائد الحديث : الإشارة إلى أن أوامر الله عز وجل نوعان : فرائض ، نوافل .



ومن فوائد الحديث : إثبات المحبة لله عز وجل لقوله : { أحب إليّ مما افترضته عليه }

والمحبة صفة قائمة بذات الله عز وجل ومن ثمراتها الإحسان إلى المحبوب وثوابه وقربه من الله عز وجل .



ومن فوائد الحديث : أن الأعمال تتفاضل هي بنفسها .



ومن فوائد الحديث : الدلالة على ما ذهب إليه أهل السنة والجماعة من أن الإيمان يزيد وينقص لأن الأعمال

من الإيمان فإذا كانت تتفاضل في محبة الله لها يلزم من هذا أن الإيمان يزيد وينقص بحسب تفاضلها .



ومن فوائد الحديث : أن في محبة الله عز وجل تسديد العبد في سمعه وبصره ويده ورجله مؤيدا من الله عز وجل .



ومن فوائد هذا الحديث : أنه كلما ازداد الإنسان تقرباً إلى الله بالأعمال الصالحة فإن ذلك أقرب إلى إجابة دعائه

واعاذته مما يستعيذ الله منه لقوله تعالى في الحديث : { ولئن سألني لأعطينه ولئن استعاذني لأعيذنه }.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
night angle
المراقب العام
المراقب العام
avatar


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 6943
نقاط : 7572
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 04/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث لا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل   الأحد 25 سبتمبر 2011 - 23:51

جعله الله فى ميزان حسناتك

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kashooo
الـــــمدير الــــــــــعام
الـــــمدير الــــــــــعام
avatar




الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 5906
نقاط : 6875
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 11/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث لا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل   الثلاثاء 27 سبتمبر 2011 - 23:12

تسلم
وجزاك الله كل خير

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



ســـــأكتبهــــا علــــى جبيـــن المجــــد عنوانــــا ....
من لم يعشـــــــق {{{{رســـول الله}}}}} ليس إنسانــــا ....
فــــــوالله لــــو انتقلــــت الأهرامــــات مـــن مصر إلى الصين .....
ولــــــو عـــاد الــــرجل الكبير إلــى بطـــن أمـ...ــــه جنين .......
ولـــــــو انتقـــــل القلـــب مـــن اليـــــسار إلــــى اليميـن ......
... ســـــأبقى "مسلمـــــــــــا موحّدا عاشقا لمحمّدٍ" من الصميم ......
حتـــــــى ممـــــــاتــــــي ولـــــــو بعــــــــد حيـــــــن.
....

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] لا إله إلا الله محمد رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nightstars.ba7r.org
 
شرح حديث لا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: القسم الاسلامى :: قسم الرسول والاحاديث الشريفه-
انتقل الى: